الإعجاز العلمى - أعشاب الطبيعة - إبنى المراهق

إيطاليا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

<!-- start content --> الجمهوريّة الإيطاليّة Repubblica Italiana
ريپوبليكا إيتاليانا اللغة الرسمية تسمية السكان نظام الحكمالسلطة التشريعيةتشكيلالانضمام إلى الاتحاد الأوروبيالمساحةالسكانالعملةالمنطقة الزمنيةجهة القيادةرمز الإنترنترمز الهاتف الدولي
   
النشيد الوطنيايل كانتو ديلي إيتالياني

(Il Canto degli Italiani)
(« نشيد الإيطاليين »)

(أيضاً يعرف كـ « Inno di Mameli » أو « إينو دي ماميلي »)
موقع إيطاليا في قارة أوروبا
العاصمة
(وأكبر مدينة)
روما
41°54′N, 12°29′E
الإيطاليّة
مجموعات عرقية ([1]) 94.2 ٪ إيطالي
1.94 ٪ روماني، ألباني، أوكراني
إيطاليين
جمهوريّة برلمانيّة
الرئيس جورجو نابوليتانو
رئيس الوزراء سيلفيو برلسكوني
البرلمان
- المجلس الأعلى مجلس الشيوخ
- المجلس الأدنى مجلس النواب
- التوحيد 17 مارس، 1861 
- الجمهوريّة 2 يونيو، 1946 
25 مارس، 1957 (عضو مؤسس)
المجموع 301,338 كم2 (71)
116,346 
ميل مربع 
نسبة المياه (%) 2.4
- توقع 2009 60,088,880[2] (23)
- إحصاء 2001 56,995,744 
- الكثافة السكانية 199.4/كم2  (54)
516.5/ميل مربع
الناتج المحلي الإجمالي تقدير 2009
(تعادل القدرة الشرائية)
- الإجمالي 1.815 تريليون دولار[3] (10)
- للفرد 29,273 دولار[3] (27)
الناتج المحلي الإجمالي (اسمي) تقدير 2009
- الإجمالي 2.314 تريليون دولار[3] (7)
- للفرد 33,253 دولار[3] (21)
معامل جيني (2000) 36 (متوسط) 
مؤشر التنمية البشرية (2006) 0.945[4] (عالي) (19)
يورو () (EUR)
CET (UTC‎+1)
- في الصيف (DST) CEST (UTC‎+2)
يمين
‎.it
39

الجمهوريّة الإيطاليّة (بالإيطالية: Repubblica Italiana) هي دولة أوروبية تقع في جنوب القارة الأوروبية. تتكون أيطاليا من ثلاث أجزاء أساسية، الأرض المتصلة بأوروبا، وجزيرتين هما صقلية و سردينيا. يحد إيطاليا من الشمال جبال الألب، ويوجد داخل الأراضي الإيطالية دولتين مستقلتين هما الفاتيكان وسان مارينو.

 الجغرافيا

مساحة إيطاليا تظاهي الثلاث مئة ألف كم مربعا. شكل البلاد جغرافياً هو بلتابياحيث تلتئم مع جبال الألب، المتواجدة بدورها في شمال وشمال غرب البلاد. أعلى ارتفاع هو مون بلان أو مونته بيانكو (ترجمته:الجبل الأبيض)، الذي يبلغ ارتفاعه 4748 متر فوق سطح البحر. على طول الساحل الغربي، تتمتد عدة ريفييرات وخلجان من الشمال إلى الجنوب، أهمها الريفييرا الإيطالية في ليغوريا، والريفييرا الأتروسكية في توسكانا وخليج نابولي في كامبانيا. يسمى الساحل الشرقي ابتداءاً من تريسته في الشمال إلى غارغانو في الجنوب بساحل الأدرياتيكي الإيطالي. أطول أنهار البلاد هي بو وإتشه وأرنو وتيبر. أكبر البحيرات هي غاردا ولاغو ماجوره (البحيرة العظمى) وكومر في شمال إيطاليا وبحيرات بولسينا وتراسيمينو في وسط البلاد. هناك عدة براكين على الأراضي الإيطالية أهمها فيزوف وإتنا.

مناخ إيطاليا هو مناخ البحر المتوسط، الذي يتميز باعتدال شتاءه وحر صيفه. الرطوبة تكون عالية في الصيف، وخاصة في المناطق القريبة من البحر. بينما تكسو الثلوج سفوح جبال الألب والأبينيني في الشمال.

 السكان

يبلغ عدد سكان إيطاليا حوالي 60 مليون نسمة، هي بذلك رابع أكبر دولة في الاتحاد الأوروبي من حيث عدد السكان. أكثر من ثلثي سكان البلاد يعيشون في المدن وخاصة في الشمال. تمت تلك الهجرة من الريف إلى المدن تدريجياً و لكن أهم فتراتها كانت في الخمسينات والستينات من القرن العشرين. في بداية التسعينات، مجدداً إلى الريف ، وخاصة للريف القريب من المدن الكبرى، بعدما ازدحمت معظم المدن وزادت نسبة تلوثها. سكان إيطاليا هم أطول معمرين في العالم، حيث يبلغ معدل طول العمر عند الرجال 76 عاماً وعند السيدات 83 عاماً.

اللغة

اللغة الإيطالية هي اللغة الرسمية. هناك لغات هي أقرب إلى أن تكون لهجات مختلفة منتشرة في البلاد، وخاصة في جزر سردينيا وصقلية. اللغة الإيطالية هي لغة رومانسية، مخارج حروف كلماتها تكاد أن تكون منسقة كنغمة موسيقية. اللغات الأجنبية الأخرى ليست منتشرة، وخاصة بين كبار السن.

 الديانة

الديانة الأكثر انتشاراً هي المسيحية الكاثوليكية، التي كانت روما مركزاً لها حتى عام 1929، إلى أن تم إنشاء دولة الفاتيكان المستقلة في قلب روما في ذلك العام، لكي يتسنى لساسة البلاد فصل الدين عن الدولة فعلياً. هناك أقليات بروتستانتينية ويهودية ومسلمة.

الأعياد و العطل

العطل الرسمية هي رأس السنة الميلادية (الأول من كانون الثاني/يناير)،عيد الظهور (6 كانون الثاني/يناير)،عيد الفصح، عيد الحرية (25 نيسان/أبريل)،عيد العمال (1 أيار/مايو)،عيد الجمهورية (2 حزيران/يونيوعيد الصعود (15 آب/اغسطسعيد جميع القديسين (1 تشرين الثاني/نوفمبرعيد الحبل بلا دنس (8 كانون الأول/ديسمبرعيد الميلاد المجيد (25-26 كانون الأول/ديسمبر) وليلة رأس السنة الميلادية (31 كانون الأول/ديسمبر) .

 السياسة

النظام السياسي

يعتبر الملك فيكتور عمانويل الثالث آخر ملوك إيطاليا حيث تنازل عن العرش عقب استفتاء شعبي اختار بموجبه الايطاليون أن تكون بلادهم جمهورية وذلك دستور عام 1948 ما بعد الحرب، حيث وضع الأسس للنظام السياسي الإيطالي الحالي: البرلمان (Parlamento) ذو المجلسين، مجلس النواب (Camera dei Deputati) ومجلس الأعيان (Senato della Repubblica)، النظام القضائي المستقل والجهاز التنفيذي للدولة من خلال مجلس الوزراء (Consiglio dei ministri). يرأس مجلس الوزراء رئيس الوزراء، الذي يعين من رئيس الدولة. منصب رئيس الدولة هو فخري، ينتخب لمدة سبع سنوات و الديمقراطيين (Unione dei Democratici Cristiani e Democratici di Centro):وسطي

  • ديزي-الديمقراطية هي الحرية (Margherita - Democrazia è Libertà): يساري
  • ديمقراطيو اليسار (Democratici di Sinistra): يساري
  • تحالف الشمال (Lega Nord): يميني
  • التحالف الوطني (Alleanza Nazionale): يميني
  • الاشتراكيون الديمقراطيون الإيطاليون (Socialisti Democratici Italiani): وسطي-يساري

 السياسة الخارجية

علي مر أكثر من قرن ،كانت سياسات إيطاليا المملكة الفاشية عدائية تجاه كل الدول المحيطة بها و خصوصا الدول العربية ،ففي العام 1911 احتلت إيطاليا ليبيا ،و أصبحت ليبيا شاطي رابع لايطاليا في نظر الحكومة الإيطالية .

و الآن إيطاليا مسالمة بعد سقوط الفاشية و هي التي تريد انهاء ملف الحروب في المنطقة " البحر الأبيض المتوسط " و لقد عرفت عن سياسات إيطاليا الخارجية ان إيطاليا تريد ابرام الصلح مع كل الدول التي ضرتها الفاشية و من بينها ليبيا .

 التقسيم الإداري

تقسم الدولة الإيطالية إداريا إلى عشرين إقليم منها خمسة تتمتع بنوع من الحكم الذاتي ، و كل إقليم يتكون من عدد من المقاطعات التي تضم عدد من المدن و البلدات و القرى .

أقاليم إيطاليا
  1. أبروتسو Abruzzo
  2. فالي داأوستا Valle d'Aosta
  3. بوليا Puglia
  4. بازيليكاتا Basilicata
  5. إميليا رومانيا Emilia Romagna
  6. فريولي فينيتسيا جوليا Friuli-Venezia Giulia
  7. كالابريا Calabria
  8. كامبانيا Campania
  1. لاتسيو Lazio
  2. ليغوريا Liguria
  3. لومبارديا Lombardia
  4. ماركي Marche
  5. موليزي Molise
  6. بييمونتي Piemonte
  7. سردينيا Sardegna
  8. صقلية Sicilia
  9. توسكانا Toscana
  10. فينيتو Veneto
  11. ترينتينو ألتو أديجي Trentino-Alto Adige
  12. أومبريا Umbria

الاقتصاد و البنية التحتية

تحول الاقتصاد الإيطالي من اقتصاد زراعي إلى اقتصاد صناعي بعد الحرب العالمية الثانية، لتشكل اليوم سادس أقوى اقتصاد بالعالم. إيطاليا هي أحد الدول الصناعية الثمانية في مجموعة G8 . القطاع الحكومي يلعب دوراً مهماً في الاقتصاد الإيطالي. في السنوات الأخيرة زادت وتيرة الخصخصة، وتمكنت الحكومة من خفض نسب التضخم العالي الذي رافق انخفاض قيمة الليرة الإيطالية، التي كانت عملة البلاد حتى عام 2002 عندما بدأ التعامل مع اليورو. كان ذلك نقلة نوعية للسكان، لأنهم تعودوا على عد الأصفار بجانب الأسعار المدونة، مع اليورو أصبح ذلك أسهل لقوته الشرائية أمام الليرة (كل يورو واحد = حوالي 2000 ليرة إيطالية). هناك فجوة بين الشمال الصناعي و الجنوب الزراعي. أهم المراكز الصناعية في الشمال تتركز حول المدن الكبرى و خاصة ميلانو. يمكن مقارنة اقتصاد الشمال الإيطالي بدول شمال أوروبا، بينما يعد اقتصاد الجنوب شبيه باقتصاد الدول الفقيرة في الاتحاد الأوروبي. حيث تكثر فيه البطالة (حوالي 20%) و نسبة الإجرام وخاصة في جزيرة صقلية. دخل الفرد إجمالاً في البلاد يضاهي دخل الفرد في فرنسا و بريطانيا.

لدى إيطاليا موارد طبيعية محدودة، فلا توجد على سبيل المثال احتياطات نفط، فحم أو حديد. لذلك فإن معظم المواد الخام المحتاجة للصناعة و 75% من احتياجات الوقود يتم استيرادها من الخارج. ليبيا تعد المورد الرئيسي للنفط. الغاز الطبيعي يتم إنتاجه في وادي نهر بو وعلى ساحل الأدرياتيكي. أهم الصناعات هي الآلات والسيارات والكيماويات والأدوية والكهربائيات والملابس والأزياء. يزرع في شمال إيطاليا الحبوب والأرز والشمندر السكري وفول الصويا، كما ترعى الماشية وتنتج الألبان. في الجنوب تزرع الفواكة والخضروات والزيتون والعنب والقمح. إيطاليا تملك ثاني أكبر مساحات مزروعة بالعنب في العالم بعد فرنسا.

أيضاً يتمتع الشمال لسهولة طبيعته واقتصاده بشبكة مواصلات أكثف من الجنوب. إجمالي طول السكك الحديدية يبلغ حوالي 25 ألف كم و650 ألف للطرق المعبدة. مدن ميلانو، روما، نابولي، جنوة، باليرمو، كاتانيا، باري، بيرغامو، تورينو، بريشا، بولونيا، بيرودجا، ساليرنو وكالياري تملك خطوط مترو. مطار مالبينزا الدولي في ميلانو ومطار ليوناردو دا فينشي الدولي في روما هم أكبر المطارات. شركة الخطوط الإيطالية أليتاليا (Alitalia) هي شركة الطيران الوطنية.

الثقافة

تشتهر إيطاليا بفنها وثقافتها وطعامها. من أشهر المعالم برج بيزا المائل ،مدرج الكولسيوم في روما وقنوات البندقية (فينيسيا). المطبخ الإيطالي هو أحد أشهر المطابخ في العالم، يشتهر في أصناف المعكرونة والبيتزا. تتميز إيطاليا أيضاً بأزياءها، مسارحها، أدبها، موسيقاها، نبيذها والكثير غيرهم. ميلانو تعد بعد باريس عاصمة الأزياء في العالم.

يذكر بأن عصر النهضة في أوروبا بدأ في إيطاليا في القرنين الرابع والخامس عشر أعمال الأدباء مثل دانته، بيترارك، تاسو، أريستو، بوكاشو، مكيافيلي وكاستيليونه كانت أحد ركائز أدب الحضارة الغربية لاحقاً. تماماً كما أثرت رسومات، نحت ومعمار كل من برونيليشي وليوناردو دا فينشي ورافايلو وبوتشيلي و

أمانى إسماعيل

  • Currently 148/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
49 تصويتات / 1497 مشاهدة

ساحة النقاش

nature5
موقع خاص لأمانى إسماعيل »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,395,186