الإعجاز العلمى - أعشاب الطبيعة - إبنى المراهق

Δημοκρατία
إلينيكي ذيموكراتيا
الجمهورية الهيلينية
علم شعار
نشيد اليونان الوطني
العاصمة أثينا
أكبر مدينة أثينا
اللغة الرسمية اليونانية
نظام الحكم الرئيس
رئيس الوزراء
جمهوري
كارولوس بابولياس

كوستاس كارامانليس

الاستقلال من الدولة العثمانية
25 مارس 1821
مساحة
 - المجموع
 - المياه(%)
 
131،940 كم2 (94)

0.86%

عدد السكان
 - إحصائيات عام 2001
 -   كثافة السكان
 
10،964،020 (70)

80.5/كم2 ( )

الناتج القومي الإجمالي
 - الناتج القومي
 - الناتج القومي للفرد
 
 ( )

19.000 ({{{التصنيف العالمي للناتج القومي للفرد}}})

العملة يورو (EUR)
فرق التوقيت
 - الصيف 
+1 (UTC)
 +2 (UTC)
رمز الإنترنت .gr
رمز المكالمات الدولي +30

اليونان هي دولة تقع في جنوب شرق أوروبا، على الرأس الجنوبي لـشبه الجزيرة البلقانية. يحدها شمالا كل من بلغاريا، جمهورية مقدونيا وألبانيا، تركيا ومياه بحر إيجة شرقا، مياه البحر الأيوني والبحر الأبيض المتوسط غربا و جنوبا. تملك اليونان ارثا حضاريا عريقا، يعود تاريخه إلى آلاف السنين إلى الوراء. يعتبر المؤرخون الغربيون اليوم أن بلاد اليونان هي مهد الحضارة الغربية.

رسميا الجمهورية الهيلينية (باليونانية: Ελληνική Δημοκρατία إلينيكي ذيموكراتيا، ومعناها حرفيا، حكومة الشعب الهيلينية). يطلق اليونانيون على بلادهم اسم Ελλάς هيلاس، يستبدل هذا الاسم في اللغة اليونانية الحديثة بـ"إلاس". في الحياة اليومية يستعمل لفظ "Ελλάδα إلادا" كثيرا. يطلق اليونانيون على أنفسهم اسم "هيلينيس"، ويتداولون هذا اللفظ حتى عند حديثهم باللغة الإنجليزية.

 الجغرافيا

تبلغ مساحة اليونان حوالي 130 ألف كيلومترا مربع، مقارنة مع الدول العربية، فمساحتها تعادل مساحة كل من الأردن و فلسطين مجتمعة. تشكل الجزر اليونانية حوالي ربع هذه المساحة، حيث يبلغ عددها الإجمالي حوالي 9841 جزيرة. جزيرة كريت هي أكبرهم، حيث تبلغ مساحتها 8260 كم. تقع اليونان في الجزء الجنوبي من البلقان، تفصل قناة كورينث شبه جزيرة بيلوبونيسوس عن أراضي اليابسة اليونانية الشمالية. يبلغ مجمل طول الساحل اليوناني حوالي 15،000 كم و مجمل حدود برية تبلغ 1،160 كم. ما يقارب من 80% مساحة البلاد هي عبارة عن مرتفعات جبلية، جاعلة من اليونان من أكثر بلاد أوروبا ارتفاعا عن مستوى سطح البحر. يحتوي غرب اليونان على بحيرات عدة. سلسة الجبال الرئيسية تدعى بيندوس، يبلغ ارتفاع أعلى قممها 2،636 متر. تعتبر هذه السلسة امتدادا لسلسلة جبال الألب الدينارية، حيث تنحدر جنوبا لتصل في النهاية إلى جزيرة كريت. في الواقع، فإن الجزر الواقعة على امتداد هذا الخط كانت يوما ما عبارة عن قمم لهذه السلسلة الجبلية إلى أن تم تغطيتها بمياه البحر المتوسط.

معبد الأكروبوليس في أثينا

جبل أوليمبيا أو أوليمبوس هو أعلى جبال البلاد، حيث تبلغ ارتفاع قمته 2،925 متر فوق سطح البحر. تقع سلسلة رودوفه (Rhodope) الجبلية في شمال البلاد، تغطيها الغابات بشكل كثيف. تتواجد السهول في شرق اليونان و في الشمال أيضا. كما أن حوالي نصف مساحة البلاد تغطيها الغابات.

مناخ اليونان ينقسم إلى ثلاثة أنواع: مناخ البحر المتوسط، المناخ الألبي (نسبة إلى جبال الألب) و المناخ المعتدل. المناخ الأول يتميز بحرارته صيفا و اعتداله شتاءا. تتمع اليونان بمعدل درجات حرارة ثابتة و معتدلة بشكل عام. تسقط الثلوج في فصل الشتاء على المرتفعات و حتى على أثينا و على جزيرة كريت أحيانا.

السكان إلى جانب أغلبية السكان اليونانية، هناك أقليات عدة، أهمها:

  • الألبانية
  • الأرمنية: حوالي 100،000 في وسط اليونان
  • البلغارية: حوالي 30،000 في شمال شرق اليونان
  • السلافية: معظمهم في شمال البلاد
  • التركية: حوالي 150،000، معظمهم في تراقيا

بسبب قرب اليونان من قارتي أفريقيا وآسيا، فهناك العديد من الجاليات الأجنبية المقيمة في البلاد، يشكل المهاجرون معظمهم. أهم هذه الجاليات: الألبان، البوسنيون، العرب (السوريون، العراقيون، المصريون) و غيرهم. يستغل بعض المهاجرون الغير القانونيون اليونان كمحطة عبور إلى بلدان أوروبية أخرى.

 اللغة

اللغة اليونانية هي اللغة الرسمية واللغة الأولى في البلاد، الذي يعود تاريخها 3،500 سنة إلى الوراء.اللغة المتدوالة الآن في اليونان هي اليونانية الحديثة منها. يبلغ عدد متحديثها في العالم حوالي 15 مليون نسمة، معظمهم في اليونان نفسها.

 الديانة

معظم سكان يدينون بالديانة المسيحية الأرثوذكسية. رسميا يضمن الدستور اليوناني حرية الأديان ولا يحدد دينا رسميا للبلاد، ولكن يشير إلى مركز الأرثوذكسية المهم في المجتمع اليوناني.

بالنسبة للمسلمين فهم يشكلون ما نسبته 1.3% من السكان، معظمهم من أصل تركي أو بلغاري، و هم مقيمون في تراقيا (شمال شرق البلاد). بالإضافة إلى نحو مليون عامل عربي يقيمون في اليونان بصفة شرعية وغير شرعية لأسباب اقتصادية.

ولا يوجد أي مسجد في العاصمة أثينا، وترفض الحكومة التصريح بإقامة مساجد في العاصمة. الموقف قد يكون ناشئا من العداوة التاريخية مع تركيا،

هناك أيضا أقليات مسيحية أخرى ككالكاثوليك والبروتستانت.

السياسة

 النظام السياسي

ضمن الدستور اليوناني المعدل عام 1974 الحقوق المدنية للمواطنين، كما حدد صلاحيات رئيس الجمهورية، الذي أصبح من الآن و صاعدا يتم انتخابه بشكل غير مباشر من الشعب، أي يتم تزكيته من مجلس الجمهورية. يتكون الأخير من رئيس الوزراء ورؤساء جميع الأحزاب الممثلة في البرلمان، إضافة إلى جميع رؤساء الوزراء السابقين الذين منحوا الثقة من البرلمان لمرة واحدة على الأقل. تزكية المجلس هي ليست إلزامية.

يلعب رئيس الوزراء ومجلس الوزراء الدور التنفيذي الرئيسي في النظام السياسي اليوناني. يناط رئيس الجمهورية في المقابل ببعض المهام الإدارية والفخرية، الذي يتم انتخابه كل خمس سنوات من قبل البرلمان. يسمح بإعادة انتخابه مرة واحدة فقط.

البرلمان اليوناني (باليونانية: the Vouli ton Ellinon) يتكون من مجلس واحد به 300 عضو منتخب لفترة نيابة تبلغ أربعة سنوات. تطبق اليونان نظام انتخابي معقد يعتمد على القوائم، يؤهل الأحزاب الكبيرة من السيطرة على البرلمان و يهمل الأحزاب الصغيرة. يجب على أن حزب يريد تمثيل نفسه في البرلمان الحصول على 3% من نسبة نتائج الانتخابات العامة.

يعتمد النظام البرلماني اليوناني على مبدأ ديدلوميني (باليونانية: dedilomeni) الذي يعني بالعربية "الثقة المعلنة"، التي يتم منحها من البرلمان لرئيس الوزراء و طاقمه الوزاري. يتم منح هذه الثقة إذا حصل الفريق الوزاري على أغلبية أصوات نواب البرلمان، أي أصوات 151 عضوا، كما يتم تجديدها أو حجبها كل عام مع تقديم الطاقم الوزاري لتقرير ميزانية الدولة.

أهم الأحزاب السياسية اليونانية هي:

 التقسيم الاداري و أهم المدن

تقسم اليونان إلى 13 إقليم رئيسي (يدعى باليونانية nomoi، مفردها nomos)، والتي بدورها تنقسم إلى 51 تقسيما إداريا (مقاطعة) و 147 تقسيما فرعيا تسمى قضاء.

أهم المدن

 قائمة مدن اليونان

 الأقاليم الرئيسية

  1. أتيكا
  2. وسط اليونان
  3. مقدونيا الوسطى
  4. كريت
  5. مقدونيا الشرقية و تراقيا
  6. إبيروس
  7. الجزر الأيونية
  8. شمال إيجة
  9. بيلوبونيز
  10. جنوب إيجة
  11. ثيساليا
  12. غرب اليونان
  13. مقدونيا الغربية
خريطة توضح الأقاليم في اليونان

السياسة الخارجية

لعبت العلاقات اليونانية مع كل من الاتحاد الأوروبي، الولايات المتحدة، تركيا والدول العربية دورا مهما في تحديد توجه السياسة الخارجية على مدى السنين السابقة. فكان لانضمام اليونان إلى الاتحاد الأوروبي عام 1981 أثرا ايجابيا على الاقتصاد اليوناني وداعما للسياسة اليونانية الخارجية مع دول أخرى وخاصة مع تركيا، التي تربطها مع اليونان علاقات مهمة، يشوبها التوتر في معظم الأحيان. تركيا هي الجارة الكبرى لليونان والمنافس الرئيسي لها في منطقة جنوب البلقان وشرق المتوسط وفي حلف الناتو. ترجع أسباب توتر هذه العلاقة إلى مئات السنين إلى الوراء وخاصة منذ بداية الاحتلال العثماني لليونان وحتى الاستقلال في 1821. تزايدت خاصة مع تزايد النزاعات الحدودية وبعد التدخل العسكري التركي عام 1974 في جزيرة قبرص، التي يجمعها مع اليونان اللغة، الثقافة والدين. اتبعت الحكومات اليونانية السابقة، التي غلب عليها الطابع الاشتراكي، سياسة داعمة للحقوق العربية في الصراع العربي الإسرائيلي، نبع هذا الموقف كتحالف استراتيجي غير معلن بين الدول العربية واليونان، ضد التهديد التركي ودعمها من كل من الولايات المتحدة وإسرائيل. اليوم تسعى اليونان إلى تركيز علاقاتها الخارجية ضمن اطار العلاقات الخارجية للاتحاد الأوروبي.

المصدر/ ويكبيديا

nature5

أمانى إسماعيل

ساحة النقاش

nature5
موقع خاص لأمانى إسماعيل »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,394,914