الإعجاز العلمى - أعشاب الطبيعة - إبنى المراهق

الخطأ الأول:

 

 ترك الذبح الواجب من الهدي والتصدق بثمنه .

 

وهذا خطأ ، ويفعله الحاج بزعم أن لحم الهدي يذهب في التراب ، وذلك لكثرة الهدي ولا يستفاد منها إلا القليل .

 

الخطأ الثاني:

 

ذبح بعض الحجاج هدي التمتع بمكة قبل يوم النحر .

 

الخطأ الثالث:

 

 ترك بعض الحجاج الهدي بعد أن وجب عليهم بتمتعهم أو قرانهـــم مع قدرتهم عليــه وإتيانهم بالصيام بدلاً منه ، مع أن الصيام لا يشرع لهم إلا عند عدم إيجادهم للهدي

 

الخطأ الرابع:

 

اعتقاد بعض الحجاج أن الذبح للهدي لا يكون إلا في المنحر من منى .

 

والصواب: أن النحر يكون في أي مكان من منى أو مكة .

 

- لقول الرسول r حينما ذبح في المنحر من منى:

نحرت هاهنا وكل فجاج مكة طريق ومنحر .      أحمد وأبو داود

 

الخطأ الخامس:

 

اعتقاد بعض الحجاج أن كل أنواع الحج يجب عليها هدي حتى ولو كان مفرد بالحج

 

والصواب: أن المفرد ليس عليه هدي واجب ، وإنما يتطوع بإهداء إن أراد ، وأما الذي عليه هدي واجب هو المتمتع بالحج وهو الذي أتى أعمال العمرة أولاً ، ثم تحلل منها وأحرم يوم التروية بالحج ، وكذلك القارن وهو الذي أتى بأفعال الحج والعمرة معاً بإحرام واحد ، فهذان يجب عليهما هدي لكونهما أتيا بنسكين اثنين في سفر واحد ، وأما المفرد بالحج كما قلت فليس عليه هدي واجب بإجماع العلماء .

 


*  وأما الأخطاء عند الحلق   *

 

الخطأ الأول:

 

 البدء بالحلق بالشق الأيسر من الرأس ، مع أن السنة البدء بالشق الأيمن عند الحلق

 

الخطأ الثاني:

 

 الاقتصار على حلق ربع الرأس أو بعض الرأس ( بالنسبة للرجال ) أما المرأة فالصحيح أنها تأخذ.  بقدر الأنملة من أطراف شعرها .

 

 

الخطأ الثالث:

 استقبال بعضهم القبلة عند الحلق ، وكذا اختلاق بعضهم أذكار معينة عند ذلك .

 

 

 

*  الأخطاء عند طواف الوداع  * 

 

الخطأ الأول: طواف الوداع قبل رمي الجمرات .

 

ينزل بعض الحجاج من يوم النفر .......... قبل رمي الجمرات ، فيطوف للوداع ثم يرجع إلى منى فيرمي الجمرات ثم يسافر من هناك إلى بلدة فيكون آخر عهده بالجمار لا بالبيت .

 

ويوم النفر هو اليوم الثاني عشر من ذي الحجة إن تعجل فيه فينصرف بعد رمي الجمرات فيسمى ( يوم النفر الأول ) ، وإن تأخر حتى اليوم الثالث عشر من ذي الحجة وهو ثالث أيام التشريق ولم يتعجل فيسمى ذلك اليوم ( يوم النفر الثاني ) .

 

 

- مع أن النبي r قال:

لا ينفرن أحد حتى يكون آخر عهده بالبيت الطواف .

 

فطواف الوداع يجب أن يكون بعد الفراغ من أعمال الحج وقبيل السفر مباشرة لا يمكث بمكة بعده إلا لعارض يسير .

 

 

الخطأ الثاني:

 

الخروج من المسجد الحرام بعد طواف الوداع القهقري ( بظهره ) .

 

وهي بدعة لم يفعلها النبي r ولا أصحابه الكرام .

 

الخطأ الثالث:

 

 التفات بعضهم إلى الكعبة عند باب المسجد الحرام بعد انتهائهم من طواف الوداع  ودعائهم بدعوات كالمودعين للكعبة أو تلويحهم لها وهي أيضاً بدعة .

 

 

*  وأخيراً أخطاء عامة وشائعة في الحج  *

 

1- التمسح بكسوة الكعبة وجدرانها وحِلق الأبواب ، فإنه لا يجوز التبرك بالشجر أو بالحجر .

 

2- وقوف البعض تحت ميذاب الكعبة عند نزول المطر للتبرك بالماء النازل منه .

 

3- استباحة المرور بين يدي المصلي في المسجد الحرام ومقاومتهم للمصلي الذي يحاول دفعهم

 

4- تلاوة بعض الحجاج أذكار خاصة عند تقبيل الحجر الأسود ، وكذا عند دخول حجر إسماعيل .

 

5- اتباع الحجاج وتوديعهم عند السفر إلى الحج بآلات اللهو والموسيقى أو استقبالهم بها عند عودتهم وتعليق الزينة والأنوار وغيرها .

 

6- يقوم البعض بدهان واجهة بيت الذي سافر للحج ونقشه بالصور وكتابة اسم الحاج عليه وبعض آيات القرآن والمراءة بذلك .

 

7- والبعض يتفاخر على أقرانه أنه حج حجاً سياحياً أو حجاً سريعاً أو حجاً ممتازاً ، فأين الحج المبرور ؟

 

والرسول r حج عام الحج على رحل رث عليه قطيفة لا تساوي أربعة دراهم ، وكان يخاف من الرياء والسمعة .

 

- فكان النبي r يدعو ويقول

اللهم اجعله حجاً لا رياء فيه ولا سمعة .

 

- وقال أنس:

حج النبي r على رحل رث عليه قطيفة لا تساوي أربعة دراهم ،

وقال " اللهم اجعله حجاً لا رياء فيه ولا سمعة " .

 

 

فأين هذا ممن يتفاخر على أقرانه بأنه حج حجاً سياحياً أو سريعاً أو ممتازاً ، فأين الحج المبرور الذي ذكره الرسول r الذي هو مطلب المسلم حتى يغفر له ما تقدم من ذنبه .

 

 

8- زيارة بعض الآثار على سبيل التعبد ، مثل غار حراء وغيره .

 

 

- وقد قال عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – والأثر ذكره سعيد بن منصور:

إنما هلك من كان قبلك بمثل هذا يتبعون آثار أنبيائهم .

 

 

9- التقاط الصور التذكارية وسط الحمام أو عند الأماكن المقدسة ، وقد لعن الله المصورين ، والملائكة لا تدخل بيتاً فيه تصاوير ، والتصوير حرام إلا لمصلحة راجحة ، والحرمة أشد في هذه البقاع المباركة .

 

 

10- استعمال المعازف والملاهي في الحج وغيره ، وكذلك مشاهدة الأفلام وسماع الأغاني وسائر مظاهر الفحش والتفحش .

 

 

11- اعتقاد بعض الحجاج أن كلمة حاج أصبحت حقاً مكتسباً لهم عند عودتهم من أداء هذه الفريضة ، ولا ينبغي أن ينادوا إلا بها ولا يلقبوا بدونها .

 

 

- وهذا خطأ في الفهم لهذه الفريضة ، بل ولأمور الدين عامة ، فلم يشتهر أنه خوطب بها رسول الله r بعد حجته التي حجها والتي عرفت بحجة الوداع .

كما لم يشتهر عن سلفنا الصالح – رضوان الله عليهم – أنه لقبوا أحداً بالحاج فلان .

 

 

فالحج فريضة كالصلاة والزكاة ، وكما أنه لا يقال للمصلي يا مصلي ، ولا يقال للمزكي يا مزكي فكذلك لا يقال للحاج يا حاج .

 

 

- وأما إن قيلت على سبيل التوقير والإجلال – وخاصة أن من يحج في الغالب كبار السن فلا بأس في ذلك ، بل هذا الأمر من إعظام الصغير للكبير واحترام الصغير للكبير .

 

- وتصديقاً لحديث النبي r:

إن من إجلال الله عز وجل إكرام ذي الشيبة المسلم .

- وقوله r:

ليس منا من لم يرحمنا صغيرنا ويوقر كبيرنا ويعرف لعالمنا حقه .

 

*  ومن الأخطاء عن زيارة المسجد النبوي  *

 

1- قصد قبره r عند شد الرحال والسفر .

 

والصواب: أن يكون القصد عند شد الرحال والسفر زيارة المسجد نفسه ، ثم إذا أتيت المسجد وصليت فيه شرع لله زيارة قبره r فليس لك أن تزور القبر عند أول دخولك المسجد ، وكأنك ما أتيت إلا لذلك ، بل الصواب ما ذكر .

 

 

2- وقوف بعض الزائرين أمام القبر في غاية الخشوع واضعاً يده اليمنى على اليسرى كهيئته في الصلاة .

 

 

3- استقبال القبر عند الدعاء والتوسل والاستغاثة به r .

 

 

4- التمسح بالجدران وقضبان الحديد وتقبيل القبر وكل ذلك .

 

 

5- قصد القبر بالزيارة بعد كل صلاة لنهيه r عن ذلك:

لا تتخذوا قبري عيداً وصلوا عليَّ حيثما كنتم فإن صلاتكم تبلغني .

 

 

6- الخروج من المسجد النبوي القهقري عند الانصراف .

 

 

7- قصد بعض الناس الذهاب إلى بعض المزارات كالمغارات  في جبل أحد ومثلها في غار حراء وغار ثور بمكة وربط الخرق عندها .

 

 

8- زيارة بعض الأماكن التي يزعمون أنها من آثار النبي، كمبرك الناقة وبئر الخاتم أو بئر عثمان، وأخذ التراب من هذه الأماكن للتبرك بها، وكل ذلك لا يجوز .

 

 

9- دعاء الأموات عند زيارة مقابر البقيع ومقابر شهداء أحد ورمي النقود عندها تقرباً للمقبورين وتبركاً بأهلها.

 

 المصدر/

http://saaid.net/mktarat/hajj/ak.htm

nature5

أمانى إسماعيل

ساحة النقاش

nature5
موقع خاص لأمانى إسماعيل »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,395,201