الإعجاز العلمى - أعشاب الطبيعة - إبنى المراهق

- تتعدد الخضراوات بأشكالها وأنواعها ما بين الورقية وغير الورقية, ولا غنى عنها في نظام غذائنا اليومي ...  لأنها أصح مادة غذائية يمكن أن تتناولها ولكن إذا كانت بعيدة تمام البعد عن المبيدات الحشرية السامة ...

 

ولضمان ذلك يمكنك القيام بخطوة إيجابية منك بزراعتها في حديقتك الصغيرة أو حتى في أصيص الزرع والنباتات إن أمكن ذلك, وبهذا تراعها بنفسك مع البعد عن أضرار السموم, كما أنها هواية مفيدة في نفس الوقت تتلازم مع هواية الطهي فأنت تكون مطبخ متكامل الأدوات والعناصر الغذائية أيضاً ... فلم تذهب إلى السوق وتتكلف مشقة المجهود ودفع النقود! كما يمكنك ذلك من اختيار ما ترغب فيه أنت وأفراد عائلتك إذا كان بائع الخضراوات ممتنع عن إحضارها لك.

* زراعة البصل:


- يفضل زراعة البصل في نهاية فصل الربيع وقبل برودة الجو, خلال المرحلة الأولى من النمو ينبت البصل أوراق خضراء أعلى النبات ثم يتوقف عن النمو لتبدأ الثمرة نفسها في النضج وتستغرق من 100 – 120 يوماً، أما الثمرة التي يكون حجمها صغيراً قد تنضج قبل ذلك بحوالي ثلاثة أسابيع وهناك أنواع مختلفة من بذور البصل.

*إعداد التربة:

يحتاج البصل إلى تربة جيدة خصبة تحتوى على (PH6.0) وقبل زراعته يوضع السماد في داخل التربة إلى عمق معين. وأنسب توقيت لزراعته لكي يتلاءم مع المدة الكبيرة التي يحتاجها لنموه أواخر شهر أغسطس أما إذا بدأ البرد فيمكن زراعة البذور في مكان داخلي.

يوضع حوالي 15 جرام لكل صف طوله 6.5 متراً, توضع بذرتين في كل 2.5 سم تغطى بحوالي 3 سم من التربة, تبعد النباتات الصغيرة عن بعضها مرة واحدة على أن تنقل في مكان آخر, ثم مرة أخرى عندما تكبر الثمرة في الحجم ويصبح بصلاً ًأخضر في هذه الحالة يتم إبعاد كل نبتة عن الأخرى بمسافة من 8 – 10 سم.

*العناية بالنبات:

- التخلص من الأعشاب التي تنمو بجانب ثمرة البصل لأن البصل ليس كغيره من الخضراوات التي ترحب بوجود رفيق معها في التربة‍‍‍‍‍.

- سقاية النبات بشكل مستمر حتى يبدأ في الاصفرار ثم يتم التوقف ويتم التخلص من بعض التربة بحيث يظهر ثلثي الثمرة.

- حرث الأرض لا ينبغي أن يكون عميقاً لأن الجذور قريبة من السطح.

*حصاد البصل:

عندما يصبح قمة النبات جافاً, تجنى الثمرة نفسها وتترك في الشمس حتى تمام جفافها أو بمعنى آخر حتى تجف الشوائب التي توجد عليها. والآن أصبح البصل جاهزاً للتخزين ثم يجمع في صورة حزم ويعلق ثم يترك هكذا لمدة أسابيع عديدة في مكان متجدد دائم الهواء ثم تنقل هذه الحزم بعد ذلك في مكان بارد جاف ومن المفضل أن يكون مظلماً. وعليك باستخدام البصل الذي له رؤوس سميكة أولا ًلأنه لا يعيش طويلاًًَ.

* البصل المنتفخ:

وهو البصل الذي لا يكون ثمرة كبيرة التي نستخدمها في أغراض الطهي وفي هذه الحالة يكون الاسم خادعاًً لكن المذاق لذيذاً, وهذا النوع من البصل هو البصل الأخضر دائم و جوده طوال السنة ولا يحتاج إلى رعاية أو عناية كبيرة.

ويمكن جنى المحصول عندما تصبح الثمرة في حجم القلم الرصاص, ولا يحتاج إلى سماد وعندما يبدأ النبات في الازدهار اتركه بدون تقديم أي نوع من أنواع العناية.

* مشاكل البصل:

1- الحشرات:

التربسة:

وهي حشرة تمتص عصارات النباتات, وتتغذى على أوراق البصل وتحدث فيها لوناً أبيض شبيه بالبقع مما تعمل على إضعاف النبات وقلة محصوله, وينبغي اقتلاع الأعشاب الضارة حتى تبعد إمكانية التعرض لآفات. ويمكن التغلب على هذه الحشرات باستخدام الماء البارد أو إسبراى صابون قد يكون له تأثير فعال.

2- يرقة البصل:

يرقة البصل عبارة عن بيض تضعه حشرات طائرة صغيرة على ثمرة البصل نفسها أو عند أسفل النبات وتقتل النبات وفي هذه الحالة يتم اقتلاع النبات والتخلص منه قبل أن تتحول اليرقة إلى حشرة طائرة. وهناك طرق فعالة يمكن منع هذه الآفات من انتشارها بلف أطواق من الورق المشبع بالقار حول البصل أو بوضع رماد الخشب أو فوسفات صخري ونشره عند أسفل النبات.

3-عفن عنق البصلة:

وهذه من أكثر المشاكل شيوعاً لثمرة البصل, وتصاب بها الثمار بعد الحصاد أو أثناء تخزين الثمرة الناضجة ويظل "البرمودا" من أكثر الأنواع تعرضاً لهذه الإصابة. ويتلخص علاج هذه المشكلة في تجفيف البصل في درجات حرارة ساخنة مع وجود التهوية الملائمة ثم تخزينه في مكان بارد جيد التهوية.

*أطباق البصل:

طريقة عمل أرز بالبصل

- المقادير:

12 ثمرة بصل متوسطة الحجم (حوالي 1.5 كيلو)

3/4 كوب بصل مقطع إلى أجزاء صغيرة

ملعقتان صغيرتان زبد غير مملح

1/2 كيلو أرز 

- الطريقة:

- يقشر البصل ثم يرص في صينية وتوضع ملعقة من الزبد عليه ثم يغطى الإناء.

- يخبز البصل في الفرن حتى يكتسب اللون الذهبي أو يخرج كل عصيره ثم يترك جانباً.

- يغسل الأرز ثم يشوح في الملعقة المتبقية من الزبد فوق النار.

- يضاف البصل المقطع للأرز مع التقليب المستمر لمدة 5 دقائق.

- يضاف كوبان من الماء البارد للأرز ويغطى الأرز ويترك حتى تمام الغليان.

- يضاف الملح والفلفل الأسود.

- تهدأ درجة الحرارة الموقد ثم يغطى الإناء ويترك لمدة 55 دقيقة.

- يرفع الغطاء ثم ترفع درجة حرارة الموقد مرة أخرى ويترك الأرز هكذا لمدة 10 دقائق حتى تمام نضج الأرز.

- يخلط البصل مع الأرز ويقدم الطبق ساخناً.

المصدر/

http://www.allbesthealth.com/LifeStyle/Gardening/Onion.htm

nature5

أمانى إسماعيل

  • Currently 203/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
69 تصويتات / 1275 مشاهدة
نشرت فى 29 سبتمبر 2009 بواسطة nature5

ساحة النقاش

nature5
موقع خاص لأمانى إسماعيل »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,394,915