الإعجاز العلمى - أعشاب الطبيعة - إبنى المراهق

شرب السوائل الباردة يساهم في تضيق الأوعية الدموية
تنخفض هذه الأيام درجات الحرارة وستزداد البرودة بعد أن يدخل فصل الشتاء. وقد يؤدي ذلك في أغلب الأحيان إلى زيادة في الوزن وتراكم الدهون، لذلك يجب الحرص على أن لا يكون هذا الفصل له دور في حدوث زيادة في الوزن والذي بدوره سوف يساهم في العديد من المشاكل الصحية مثل زيادة احتمال الإصابة بداء السكري، حيث وجد أن أكثر من 80% من الأشخاص المصابين بداء السكري "للكبار" كانوا يعانون من زيادة في الوزن. كما أن
من مشاكل الإصابة بزيادة الوزن حدوث آلام في المفاصل وخاصة الركبة، وبالتالي قد يكون الشخص البدين عرضة للإصابة باحتكاك في الركبتين. وكما أن زيادة الوزن تساهم في العديد من الأمراض المختلفة لذلك يجب الحرص على الحد من تراكم الدهون في الجسم والذي قد يؤثر على الدهون في الدم مثل ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية مما يؤدي إلى مشاكل في القلب وتصلب الشرايين لذلك يتضح أهمية الحرص على الحد من زيادة تناول السعرات الحرارية خلال إنخفاض درجة الحرارة. وللحد من زيادة الوزن في فصل الشتاء يجب الحرص على ما يلي:
أولاً: يلاحظ أن هناك هجراً للخضار والفاكهة بشكل كبير خلال انخفاض درجة الحرارة والإعتماد على النشويات والمقليات وهذا لا ينصح به، بل يجب الحرص على تناول الفاكهة والخضار في هذا الفصل لأن الجسم يحتاجها بكميات كبيرة وخاصة أنها تمد بالألياف والفيتامينات.


ثانياً: يجب الحرص على شرب الماء في فصل الشتاء حتى وإن لم يشعر الإنسان بأنه عطشان وكذلك قد يبتعد الإنسان عن شرب المشروبات الباردة إعتقاداً منه أنه سوف يؤدي إلى تبريد الجسم ولذلك نجد أنه يعتمد على المشروبات الساخنة مثل القهوة والشاي إعتقاداً منه أن المشروبات الساخنة سوف تؤدي إلى تدفئة الجسم والعكس صحيح، حيث إن شرب السوائل الباردة سوف تساهم في تضيق الأوعية الدموية والشعيرات الدموية الطرفية الموجودة في أصابع الأيدي والأقدام، وكذلك في الذراعين والساقين وبالتالي يحدث تدفق الدم إلى داخل الجسم ويحدث سريان للدم في الأعضاء الداخلية مع توسيع في الأوعية الدموية الداخلية وبالتالي يحدث الشعور بالتدفئة.


أما المشروبات الساخنة فإن تأثيرها في تدفئة الجسم لفترة مؤقتة حوالي 20- 25دقيقة، وبالتالي يحتاج الشخص إلى مزيد من الدفئ فيلجأ إلى مزيد من الطعام والسكريات التي تزيد من الوزن. لذلك ينصح التدرب على شرب الماء البارد أو العصير البارد أثناء فصل الشتاء وعدم الخوف من ذلك لأن الماء البارد والمشروبات الباردة سوف تساهم في تدفئة الجسم وتحد من الجوع الناتج من البرد ومن ثم فإن ذلك سوف يقلل الغذاء المتناول ويؤدي ذلك إلى عدم زيادة الوزن.


ثالثاً: عموماً يجب مراقبة الأغذية التقليدية أو الشعبية أو المحلية التي نتناولها والتي يضاف لها الزبدة مما يؤدي إلى زيادة الوزن.


مما سبق يجب علينا أن نحرص خلال فصل الشتاء وخلال انخفاض درجات الحرارة على مراقبة ماذا نأكل وماذا نشرب لأن هناك فرصة كبيرة لزيادة الوزن في الشتاء وعند انخفاض درجات الحرارة فيجب الحرص على ذلك للحد من تراكم الدهون خلال هذه الفترة.
المصدر :
http://amjad68.jeeran.com/archive/2006/11/123041.html

nature5

أمانى إسماعيل

ساحة النقاش

nature5
موقع خاص لأمانى إسماعيل »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,394,914